جمعية الزهراء الخيرية باسوان

اهلا بك عزيزى الزائر فى موقع جمعية الزهراء الخيرية باسون يمكنك التسجيل فى الموقع والمنتدى لمعرفة المزيد
جمعية الزهراء الخيرية باسوان

ترحب بكم


    فضل الإسغفار (ايات وأحاديث)

    شاطر
    avatar
    صالح

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 07/06/2010
    العمر : 35

    فضل الإسغفار (ايات وأحاديث)

    مُساهمة من طرف صالح في الأربعاء أغسطس 18, 2010 7:27 pm

    قال الله تعالى "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون" آية 135 آل عمران.

    عن أسماء بن الحكم الفزاري قال سمعت عليا يقول إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون). أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.

    وقال تعالى: "للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد، الذين يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار" آية 15-17 آل عمران.

    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له" رواه مسلم.

    وروى النسائي وأبو داود وابن ماجة والبيهقى عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" قال الحاكم: صحيح الإسناد.

    قال تعالى: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا" آية 11 نوح.

    وقال تعالى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين" آية 133 آل عمران.

    وقال تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)، آية 33 الأنفال. وهذه الآية مؤذنة بالأمان من العذاب كما صرح بذلك الفخرالرازى.

    وكان على كرم الله وجهه يقول: العجب ممن يهلك ومعه النجاة، قيل وما هي: قال: الاستغفار. قاله فى فيض القدير.

    وورد في فضل الاستغفار آيات وأحاديث كثيرة:

    ففي حديث أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه أن رسول الله قال: "إن الشيطان قال: وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم, فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني"، أخرجه أحمد وأبو يعلى والحاكم وقال صحيح الأسناد.

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: "يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى, يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة" رواه الترمذي.

    وأخرج مسلم في صحيحه من حديث معرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة ".

    وروى البغدادى عن أنس قال كنا مع رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فقال: "استغفروا فاستغفرنا فقال أتموها سبعين مرة قال فأتممناها سبعين مرة فقال رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد ولا امة استغفر في كل يوم سبعين مرة الا غفر الله له سبعمائة ذنب وقد خاب عبد أو امة عمل في اليوم والليلة أكثر من سبعمائة ذنب".

    وأخرج أحمد من طريق أخشن السدوسى قال: دخلت على أنس فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "والذي نفسي بيده أو قال والذي نفس محمد بيده لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز وجل لغفر لكم والذي نفس محمد بيده أو والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم".

    ابويوسف

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 29/09/2009

    رد: فضل الإسغفار (ايات وأحاديث)

    مُساهمة من طرف ابويوسف في السبت أغسطس 21, 2010 7:55 am

    حقا ان للاستغفار فوائد عديده وانها اعظم النعم التى من الله علينا بها واثناء حديثى مع الحاج محمد صلاح زايد وجدته يحدثنى عن فضل الاستغفار ويفتح لى ابواب من فضل الاستغفار لم اكن اعرفها حيث اكد لى ان هناك فوائد عديده للاستغار ومن مما قاله لى ان هناك جوانب للاستغفار منها.
    استغفار من الذنب "توبه ورجوع"
    م
    اسم السوره رقم الآيه نص الآيه
    1 غافر 55 "فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمدربك بالعشى والإبكار"
    2 يوسف 29 "يوسف أعرض عن هذا,واستغفرى لذنبك,إنك كنت من الخاطئين"
    3 يوسف 98 "قالوا يأبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين"
    4 هود 90 "واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه,إن ربى رحيم ودود"
    5 النساء 64 "وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توباً رحيماً"
    6 آل عمران 135 "والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللف فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون"
    7 الممتحنه 12 "يأيها النبى إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولدهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك فى معروف فبايعهن واستغفر لهن ,إن الله غفور رحيم"
    8 فصلت 6 "قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى إنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه . وويل للمشركين"
    9 النمل 46 "قال ياقوم لم تستعجلون بالسيئه الحسنه لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون"
    10 المزمل 20 "ما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خير وأعظم أجراً واستغفروا الله إن الله غفور رحيم"
    استغفار طلب سماح ومغفرة
    11 التوبه 80 "استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مره فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدى القوم الفاسقين"
    12 المنافقون 6 "سواءاً عليهم استغفرت لهم ام لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدى القوم الفاسقين"
    13 محمد 19 "فاعلم أنه لا اله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم"
    14 يوسف 97 "قال سوف استغفر لكم ربى إنه هو الغفور الرحيم"

    استغفار دعاء ومغفره

    15 النساء 106 "واستغفر الله, إن الله كان غفورا رحيماً"
    16 غافر 7 "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين ءامنوا ربنا وسعت كل شيئ رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا السبيل وقهم عذاب الجحيم"
    17 التوبه 62 "فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم إن الله غفور رحيم"
    18 الممتحنه 4 "إلا قول ابراهيم لأبيه لاستغفرن لك وما أملك لك من الله شيئ"
    19 الشورى 5 "والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن فى الأرض أل إن الله هو الغفور الرحيم"
    20 مريم 47 "ساستغفر لك ربى أنه كان بى حفيا"
    21 نوح 10 "وقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا *يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل جنات ويجعل لكم أنهارا"

    استغفار شكر
    22 النصر 3 "فسبح بحمد ربك واستغفره"
    استغفار نجاه
    23 الانفال 33 "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان معذبهم وهم يستغفرون"
    24 الكهف 55 "وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى وستغفروا ربهم الا ان تأتيهم سنه الاولين أو يأتيهم العذاب قبلا"

    استغفار ذكر
    25 الذاريات 18 "وبالأسحار هم يستغفرون"
    26 آل عمران 17 "الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقينوالمستغفرين بالاسحار"



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 4:19 am